مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/03/2022 09:44:00 م
كل ما يخص تغذية ونمو وتطور طفلك الرضيع في الشهر الثالث(الجزء الثاني)- تصميم الصورة رزان الحموي
كل ما يخص تغذية ونمو وتطور طفلك الرضيع في الشهر الثالث(الجزء الثاني)
 تصميم الصورة رزان الحموي 
سنكمل ماتكلمنا عنه في الجزء السابق.

القيء الزائد عند الأطفال 

تعاني الكثير من الأمهات من تقيؤ طفلها بعد كل رضاعة في شهره الثالث، فإذا كان التقيؤ كميات قليلة وجانب فم الطفل، ولا تؤثر على نمو الطفل، فلا داعي للقلق، لأن الطفل يتقيأ كمية الحليب الزائدة لديه، ولا يستدعي إلى علاج، أما إذا كانت حالة التقيؤ شديدة،  بحيث يتقيأ الطفل بكميات كبيرة، عدد مرات كثيرة، ويؤثر على وزن الطفل، في هذه الحالة يجب فحص الطفل، لتحديد السبب وأخذ العلاج المناسب، لينمو بشكل جيد.

نمو الأطفال في الشهر الثالث 

عندما يتم الرضيع شهرين، يجب أن يزيد في الوزن كيلو ونصف في أول يوم من الشهر الثالث عن وزن الولادة، على سبيل المثال إذا كان الطفل وزنه عند الولادة ٣ كيلو، يجب أن يكون وزنه في الشهر الثالث ٤.٥ كيلو وعند نهاية الشهر الثالث، أي عندما يتم الطفل ثلاثة أشهر، يجب أن يزيد الطفل ٢.٤ كيلو عن وزن الولادة، فإذا كان وزن الطفل عند الولادة ٣ كيلو عند نهاية الشهر الثالث يجب أن يكون وزنة ٥.٤ كيلو جرام، فإذا كان وزن الطفل أقل من المعدل الطبيعي بكثير، أو أكثر من المعدل الطبيعي، يجب مراجعة الطبيب لفحص الطفل بشكل جيد. 

نمو الطول في الشهر الثالث للطفل

إن |طول الطفل| في الشهر الثالث ٦٠سم - ٦٧سم، وهذا الطول الطبيعي، فإذا كان طول الطفل الرضيع أقل من هذا المقياس أو أكثر بكثير، يجب مراجعة طبيب الأطفال لفحص الطفل، لمتابعة حالة الطفل.

محيط رأس الطفل الرضيع في الشهر الثالث: 

إن |محيط رأس الطفل| الرضيع في الشهر الثالث من ٣٩ إلى ٤١ سم، يعد محيط الرأس مقياس مهم جداً، لمعرفة معدل نمو مخ الطفل بالحجم، لذلك من المهم متابعة محيط الرأس بانتظام مع طبيب الأطفال. 

وتكون فتحة اليافوخ الأمامية برأس الطفل لم تغلق بعد، وتختلف بحجمها من طفل لآخر، تغلق هذه الفتحة بشكل تدريجي إلى أن يتم إغلاقه بشكل كامل، من عمر ستة أشهر، إلى عمر السنتين، فإذا تم إغلاق فتحة اليافوخ قبل عمر ستة أشهر، أو بعد عمر السنتين، يستدعي فحص الطفل عن طريق طبيب الأطفال. 

التطور عند الأطفال الرضع في الشهر الثالث

|التطور الحركي|: نلاحظ تحكم الطفل برقبته في الشهر الثالث بسبب قوة عضلات الرقبة، ويبدأ بإسناد رأسه بشكل جيد، والالتفات برأسه أيضاً، كما يستطيع الركل بقدميه بشكل جيد، ويفتح ويغلق يديه أيضاً، كما أنه يستطيع أن يمسك الأشياء لمدة قصيرة.

|التطور العقلي|: يسمى الشهر الثالث للطفل شهر التفاعل، حيث تلاحظ الأم انتباه طفلها، تبسمه لها، ومعرفته لها، كما يبدأ الطفل بمعرفة الوجوه المألوفة حوله، وبكائه عند رؤية الأغراب، الالتفات على مصادر الأصوات، كما أنه يبدأ بتمييز أصوات والديه واخوته، حيث يعد الشهر الثالث شهر مهم جداً لتواصل الأم مع طفلها، عن طريق التكلم المتواصل معه وقراءة القصص له الذي يعمل على زيادة حصيلة اللغة لديه عندما يكبر. 

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.